کد مطلب:99382 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:88

خطبه 198-بازداشتن امام حسن از...











[صفحه 25]

قال الرضی ابوالحسن رحمه الله قوله (ع): (املكوا) عنی هذا الغلام) من اعلی الكلام و افصحه. الشرح: الالف فی (املكوا) الف وصل، لان الماضی ثلاثی، من ملكت الفرس و العبد و الدار، املك بالكسر، ای احجروا علیه كما یحجر المالك علی مملوكه. و عن، متعلقه بمحذوف تقدیره: استولوا علیه و ابعدوه عنی. و لما كان الملك سبب الحجر علی المملوك عبر بالسبب عن المسبب، كما عبر بالنكاح عن العقد، و هو فی الحقیقه اسم الوطء، لما كان العقد طریقا الی الوطء، و سببا له. و وجه علو هذا الكلام و فصاحته انه لما كان فی: (املكوا) معنی البعد، اعقبه بعن، و ذلك انهم لایملكونه دون امیرالمومنین (ع) الا و قد ابعدوه عنه، الا تری انك اذا حجرت علی زید دون عمرو، فقد باعدت زیدا عن عمرو! فلذلك قال: املكوا عنی هذا الغلام، و استفصح الشارحون قول ابی الطیب: اذا كان شم الروح ادنی الیكم فلا برحتنی روضه و قبول قالوا: و لما كان فی (فلا برحتنی) معنی (فارقتنی) عدی اللفظه، و ان كانت لازمه، نظرا الی المعنی. قوله: (لایهدنی) ای لئلا یهدنی، فحذف كما حذف طرفه فی قوله: الا ای هذا الزاجری احضر الوغی ای لان احضر. ای لان احضر. و انفس: ابخل، نفست علیه بكذا، بالكسر

. فان قلت: ایجوز ان یقال للحسن و الحسین و ولدهما: ابناء رسول الله و ولد رسول الله، و ذریه رسول الله، و نسل رسول الله؟ قلت: نعم، لان الله تعالی سماهم (ابنائه) فی قوله تعالی: (ندع ابنائنا و ابنائكم)، و انما عنی الحسن و الحسین، و لو اوصی لولد فلان بمال دخل فیه اولاد البنات، و سمی الله تعالی عیسی ذریه ابراهیم فی قوله: (و من ذریته داود و سلیمان) الی ان قال: (و یحیی و عیسی)، و لم یختلف اهل اللغه فی ان ولد البنات من نسل الرجل. فان قلت: فما تصنع بقوله تعالی: (ما كان محمد ابا احد من رجالكم)؟ قلت: اسالك عن ابوته لابراهیم بن ماریه، فكما تجیب به عن ذلك، فهو جوابی عن الحسن و الحسین (ع). و الجواب الشامل للجمیع انه عنی زید بن حارثه، لان العرب كانت تقول: زید بن محمد علی عادتهم فی تبنی العبید، فابطل الله تعالی ذلك، و نهی عن سنه الجاهلیه، و قال: ان محمدا (ع) لیس ابا لواحد من الرجال البالغین المعروفین بینكم لیعتزی الیه بالنبوه، و ذلك لاینفی كونه ابا لاطفال، لم تطلق علیهم لفظه الرجال، كابراهیم و حسن و حسین (ع). فان قلت: ا تقول ان ابن البنت ابن علی الحقیقه الاصلیه ام علی سبیل المجاز؟ قلت: لذاهب ان یذهب الی انه حقیقه اصلیه، لان ا

صل الاطلاق الحقیقه، و قد یكون اللفظ مشتركا بین مفهومین و هو فی احدهما اشهر، و لایلزم من كونه اشهر فی احدهما الا یكون حقیقه فی الاخر. و لذاهب ان یذهب الی انه حقیقه عرفیه، و هی التی كثر استعمالها، و هی فی الاكثر مجاز، حتی صارت حقیقه فی العرف، كالراویه للمزاده، و السماء للمطر. و لذاهب ان یذهب الی كونه مجازا قد استعمله الشارع، فجاز اطلاقه فی كل حال، و استعماله كسائر المجازات المستعمله. و مما یدل علی اختصاص ولد فاطمه دون بنی هاشم كافه بالنبی (ع)، انه ما كان یحل له (ع) ان ینكح بنات الحسن و الحسین (ع) و لابنات ذریتهما، و ان بعدن و طال الزمان، و یحل له نكاح بنات غیرهم من بنی هاشم من الطالبیین و غیرهم، و هذا یدل علی مزید الاقربیه، و هی كونهم اولاده، لانه لیس هناك من القربی غیر هذا الوجه، لانهم لیسوا اولاد اخیه و لا اولاد اخته، و لا هناك وجه یقتضی حرمتهم علیه الا كونه والدا لهم، و كونهم اولاد اله، فان قلت قد قال الشاعر: بنونا بنو ابنائنا و بناتنا بنوهن ابناء الرجال الاباعد و قال حكیم العرب اكثم بن صیفی فی البنات یذمهن: انهم یلدن الاعداء، و یورثن البعداء. قلت: انما قال الشاعر ما قاله علی المفهوم الاشهر، و لیس فی قو

ل اكثم ما یدل علی نفی بنوتهم، و انما ذكر انهن یلدن الاعداء، و قد یكون ولد الرجل لصلبه عدوا، قال الله تعالی: (ان من ازواجكم و اولادكم عدوا لكم)، و لاینفی كونه عدوا كونه ابنا، قیل لمحمد بن الحنفیه (ع): لم یغرر بك ابوك فی الحرب، و لم لایغرر بالحسن و الحسین؟ فقال: لانهما عیناه، و انا یمینه، فهو یذب عن عینیه بیمینه.


صفحه 25.